رئيس التحرير : مشعل العريفي

داعية مصري : لا يجوز أن نقول "إلا رسول الله" !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أثار الداعية ياسر برهامي ، الذي يعتبر أحد أبرز وجوه التيار السلفي في مصر، جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية، بعد فتوى قال فيها إن قول "إلا رسول الله" في سياقها هذا يعتبر غير جائز.
جاء ذلك في رد على سؤال ورد لبرهامي على موقع "أنا المسلم"، ونص السؤال: "انتشرت في هذه الأيام عبارة: (إلا رسول الله)، ونُقل عن بعض أهل العلم عدم جوازها، وعن بعضهم الجواز، فما الصواب في ذلك؟ 2- هل مِن نصرة النبي -صلى الله عليه وسلم- رفع مثل هذا الشعار أو تغيير صورة الفيس بوك ونحوه، من باب: ’وذلك أضعف الإيمان‘؟ ".

وأجاب برهامي قائلا في الفتوى : " هذه العبارة ليست جملة مفيدة إلا بتقدير شيءٍ قبلها، وغالبًا المقصود هو: ’افعلوا أو قولوا ما تقولون مِن عيب، أو سُبُّوا أو استهزئوا بمَن شئتم؛ إلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-‘، ولا شك أنها بهذا التقدير لا تجوز؛ فجميع الرسل لا يجوز لأحدٍ أن يسبهم أو يعيبهم أو يستهزئ بهم، وليس محمدًا -صلى الله عليه وسلم- فقط، وأي تقدير آخر يمكن فسيشركه فيه جميع الأنبياء والرُّسُل، وبعضها يدخل فيه الصالحون؛ فأنا أرى أنها عبارة لا تصح" ، بحسب سي إن إن .
وتابع برهامي قائلا: "الأحسن مِن هذه العبارة: ’نحن نفدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-‘، ونحوها".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up